استراتيجيات التسويق لخدمات القطاع العام

المقدمة إستراتيجيات التسويق لخدمات القطاع العام 25 المقدمة: توى العالمي والدولي والمحلي ����� مع تزايد وتيرة التطورات الاقتصادية على المس في الآونة الأخيرة، وفي ظل تكثيف عمليات خصخصة منظمات القطاع الحكومي اص التي تحول الهيكل ����� ركات القطاع الخ ����� ي الكثير من الدول وتطور أداء ش ����� ف إ�دارة العليا والأرباح أولاً � ل ��� فة التوجه ل ����� ا بمفهومه الحديث من فلس ����� الإداري فيه ا زاد من حدة ����� ة هرم الهيكل الإداري، مم ����� ز على العميل في قم ����� ح التركي ����� ليصب المنافسة سواء كانت بين كل من منظمات القطاعين العام والخاص من جهة أو بين ات أعمال القطاع الخاص بعضها مع بعض من جهة أخرى. كما أن النجاح ����� منش ويقية جديدة، ����� تراتيجيات وتقنيات تس ����� الذي يحققه القطاع الخاص، بابتكار إس ة تطبيقها في الجهات ����� ن� بالقطاع العام إلى إمكاني � ي ��� ل على تحفيز المختص ����� يعم الحكومية في كثير من دول العالم، ومن ثم تعزيز قدرتها التنافسية بشكل تكاملي على المدى البعيد. كل خاص (القطاع ����� رى أثرت في قطاع الخدمات بش ����� ة إلى تحولات أخ ����� وبالإضاف الأكثر تأثيراً في اقتصاديات الدول) كالتي حصلت في منظمة الغات (التجارة الدولية) ا إحدى المنظمات الداعمة لعملية الخصخصه، وثورة المعلومات والاتصالات ����� باعتباره ونشأة الاتحاد الأوروبي وعملته الموحدة والأزمات الاقتصادية التي عصفت بدول آسيا وبالدول العظمى كالولايات المتحدة الأمريكية واليابان. ات ����� وق العالمي صياغة وتطوير سياس ����� ت التحولات المتلاحقة في الس ����� د فرض ����� فق وإستراتيجيات تسويقية للتغلب على التحديات الاقتصادية والمؤثرة في الأسواق المحلية وق والمحافظة على ����� ية المختلفة والبقاء في الس ����� ة ومواجهة الظروف التنافس ����� والدولي الحصة السوقية والتخطيط الإستراتيجي لتجنب العقبات المستقبلية...إلخ. باتت أهمية هذه الإستراتيجيات التسويقية حالياً ترتقي إلى مستوى الإستراتيجيات تخدمة في الحروب، إذ أصبحت بمثابة السلاح في النزاعات المعاصرة ����� الدفاعية المس ر أم غير مباشر، مما أدى إلى ����� واء بشكل مباش ����� التي تخفي وراءها مصالح تجارية س اشتقاق كثير من المصطلحات المستخدمة حالياً في إدارة التسويق مثل: العدو (المنافس) وإستراتيجيات الدفاع والهجوم واحتلال السوق واستخبارات تسويقية وعملاء وهيمنة على السوق وتجزئة الأسواق وحرب الأسعار والتموضع، ....إلخ.

RkJQdWJsaXNoZXIy NjYyNTc4