استراتيجيات التسويق لخدمات القطاع العام
المقدمة إستراتيجيات التسويق لخدمات القطاع العام 26 من ناحية أخرى، فإن احتياج المجتمع إلى خدمات مهمة يمكن أن يوفرها له القطاع العام يبرر أهمية وضع إستراتيجيات تسويقية فعالة تعمل على تحسين نوعية الخدمات المقدمة ورفع نسبة رضا العملاء (مواطنين وغير مواطنين) وتبسيط الإجراءات وسرعة ات إيجابية على نتائج أداء الأجهزة الحكومية ����� إنجاز المعاملات مما يؤدي إلى انعكاس تثماري وأنشطة القطاع ����� التي تؤثر بدورها في اقتصاديات الدولة وتنعش مناخها الاس الخاص ذات العلاقة، وتضمن الاستمرار الفعال لأداء الجهات الحكومية. دث التطورات في ����� وف يلقي الضوء على أح ����� بق، فإن هذا الكتاب س ����� اً لما س ����� ووفق ويقية للخدمات والتعاملات الحكومية وطرق تكثيف الحملات ����� تراتيجيات التس ����� الإس ال لتنمية وتطوير ����� ن� (المتعاملين) وقطاع الأعم � ي ��� ة وتوعية المواطنين والمقيم ����� التواصلي ل الإنجازات وتنمية فكر ����� ات في تحقيق أفض ����� اد الوطني دعماً لرؤية المؤسس ����� الاقتص ى التكامل والتميز في الخدمات الحكومية ورضا ����� ويقي في القطاع العام يهدف إل ����� تس المستفيدين من المتعاملين وتحسينسمعة ومكانة الخدمات الحكومية مما يقود المنظمات الخدمية نحو النمو الاقتصادي في ظل تحولات جذرية يشهدها الاقتصاد العالمي. ويق ����� يصقل هذا الكتاب التطبيقات المقدمة في البابين الثالث والرابع عن التس ����� س ويقي لنماذج مختلفة من منظمات الخدمات ����� تراتيجيات المزيج التس ����� الإلكتروني وإس ات العامة وأهميته ����� ويق الخدم ����� رورة بناء وتنمية مفهوم تس ����� ة للتأكيد على ض ����� العام وفوائده ومكوناته المختلفه حسب الخصائص التنظيمية وأحدث التطورات في تصميم ويقية لإعادة تجديد الصورة الذهنية عن الخدمات الحكومية ����� تراتيجيات التس ����� الإس ة احتياجات العملاء ����� ودة الخدمات المقدمة، مما يعمل على تلبي ����� ن� فاعلية وج � ي ��� وتحس م مواجهة التحديات ����� ى قيمة لهم، ومن ث ����� ة مميزة وتقديم أعل ����� تفيدين) بطريق ����� (المس والصعوبات المستقبلية. ة، فقد أصبحت أكثر ����� م إنتاجية الدول النامية خدمات غير ملموس ����� لما كانت معظ ويق الخدمات ����� ويقي الجديد، وأن تعمل على تبني تكنولوجيا تس ����� احتياجاً للتوجه التس اتها ولرفع كفاءتها، وبتطبيق الإستراتيجيات التسويقية للمزيج ����� العامة لتطوير مؤسس التسويقي الخدمي على القطاع الحكومي سوف تتحقق منافع فورية تتواكب مع المعارف والمهارات الإدارية الحديثة وفقاً لتتطورات العصر، بالإضافة إلى أن تحسين جودة أداء الخدمات وزيادة رضا العملاء (المواطنين والمستفيدين) وولائهم يُعد قوة أساسية تقود المؤسسات إلى تحقيق التنمية المستدامة.
Made with FlippingBook
RkJQdWJsaXNoZXIy NjYyNTc4