تدريب القيادات

الفصل الأول الحاجة إلى التركيز على تدريب القيادة في الأوقات المضطربة 13 تدريب القيادات إن رؤية القادة يعتمدون اعتماداً كلياً على موظفيهم وعلى السياق الذي يعملون فيه ات القيادة خلال ����� هي أيضاً رؤية من منظور واحد إلى حد ما؛ وهذا ينعكس في دراس العقدين الماضيي. فيتوقع من القادة مجدداً إجراء تغيير. ويجب أن تكون لدى القادة ة واقعية، وجذابة، وذات ����� ارات اللازمة لخلق وصياغة رؤي ����� ن البصيرة، والمه �� ي �� العصري تقبل الذي ينمو من الحاضر ويحسنه. كما يجب أن يتمتعوا بجاذبية ����� مصداقية للمس ة، وإيصال التوقعات، وتعيي قيم جديدة، ����� خصية العصرية في صياغة هذه الرؤي ����� الش وإظهار القناعة بضرورة وجدوى هذه الرؤية. ولا يتوقع من القائد في العصر الحديث اً أن يكون قائداً ����� ب، بل يفضل أيض ����� داً للعمليات يدير التطورات فحس ����� ون قائ ����� أن يك تحويلياً ملهماً ليؤثر في أداء أتباعه ومنظمته. ثم هناك حاجة إلى مهارات مثل الثقة ارات التعبير عن الرؤية، والتواصل مع الآخرين ����� بالنفس، والتوجه نحو الأهداف، ومه راف القائمة، والقدرة على ����� لوك غير التقليدي، ومواجهة الأع ����� وإقناعهم، وإظهار الس ه الظهور بمظهر الواقعي الذي يأخذ بعي ����� خلق صورة عامل التغيير، وفي الوقت نفس الاعتبار محدودية الموارد وشروط الحدود. ا. والأهم من ذلك ����� وى أحده ����� لوب فيلدر س ����� هناك العديد من المداخل؛ وليس أس لوب وفقاً ����� أنها تميل إلى أن تعكس الحاجة إلى الالتفات إلى هذا الوضع، وتعديل الأس ة ����� رة للمداخل إلى التمييز بي موقفي إلى خمس ����� اليب المبك ����� ك. وقد مالت الأس ����� لذل ة الأمريكية المحددة ����� ف مبنية على التجرب ����� د كانت هذه المواق ����� ية. وق ����� مواقف أساس ة بالإنجليزية). كما أنها ����� ن أنها تنطبق إلى حد كبير على الأقاليم الناطق ����� م م ����� (بالرغ ى تدريب الموظفي ����� ث تركيزها في الغالب عل ����� رافية من حي ����� ت إدارية أو حتى إش ����� كان دد وإدارة العاملي في خطوط الانتاج. أما القيادة التحويلية فقد أعادت التركيز ����� الج ة الجاذبية قفزت إلى المواقف والشخصية، ولكنها ����� على المديرين التنفيذيي. فمدرس بب التركيز على ����� د وتحديات التمييز بي الوصفية والمفروضية بس ����� غرقت في التعقي الجاذبية والمخططات الغريبة لتصنيف الأزمات. وقد مالت القيادة التحويلية (التوأم)، يات ����� خصية، إلى البحث عن أساس ����� بتركيزها على مهارات إدارة التغيير بدلاً من الش ط، وقامت بعمل جيد حي عثرت عليها في سياق البلدان الناطقة باللغة ����� تعميمية أبس ادة التحويلية مهماً لموظفي ����� ة. إننا نعلم أن كلاً من القيادة التعاقدية والقي ����� الإنجليزي الخدمة المدنية؛ وفي سياق الحكومة الفيدرالية للولايات المتحدة، هناك قيادة عملياتية . إننا لا )Trottier et.al. , 2008( أفضل، ولكن ثمة حاجة للمزيد من القيادة التحويلية نعرف بشكل ملموس إلا القليل عن العديد من السياقات والمواقف المهمة، خاصة فيما ا، والبلدان النامية الأخرى ����� يا، وأمريكا اللاتينية، وأفريقي ����� يتعلق بأوروبا القارية، وآس

RkJQdWJsaXNoZXIy NjYyNTc4