تدريب القيادات
الحاجة إلى التركيز على تدريب القيادة في الأوقات المضطربة الفصل الأول 16 تدريب القيادات تجزئة القيادة: لدينا قادة أكثر ووقت أقصر للقيادة؛ • قادة العالم مقابل القادة الوطنيي؛ • ادة يحتاج أيضاً إلى القيادة (انظر، على ����� ص القادة: هناك فراغ متزايد في القي ����� نق • سبيل المثال، مبادرة القيادات الشابة في منطقة المتوسط). يي، والقادة ����� ت القيادة مع القادة الآخرين: هناك تفاعل بي القادة السياس �� ل �� تفاع • . )Bouckaert, 2010( الإداريي، وقادة المجتمع المدني. وهذا يغير موقف القادة .)Pollitt et al., 2010 يقودنا هذا إلى مسألة كيفية تنظيم التدريب للقيادات (انظر أيضاً - تطوير القيادة: ماذا عن التدريب؟ 3 نحن الآن في العقد الثاني من القرن الواحد والعشرين. ولكن أين نحن من تدريب القيادات. ما الذي يجب فعلياً القيام به فيما يتعلق بتدريب القيادات؟ وما هو التباين ئلة وراء محتويات هذا الكتاب. وسوف تتناول ����� الواضح في عالم اليوم؟ تلك هي الأس ئلة من منظور نظري فضلاً عن منظور تطبيقي. ويتمثل ����� الفصول اللاحقة هذه الأس الجواب الرئيسي في أننا ربما قد ارتكبنا خطأ عندما رفضنا المدخل الشرطي، وبدأنا نركز فقط على القيادة التبادلية والقيادة التحويلية، لأن القيادة في القطاع العام شيء ياقاً ����� اص، وتختلف تماماً عن القيادة في القطاع الخاص. فالقطاع العام يخلق س ����� خ فريداً يحتاج إلى نوع معي من القيادة من أجل الوفاء بوعوده. تطورات تنظير )Giovanni Valotti( ي ����� ي الفصل الثاني، يتناول جيوفاني فالوت ����� ف ادة بدقة أكثر بكثير مما ورد في هذه المقدمة. فهو ينظر إلى القيادة في القطاع ����� القي ت فعالة ����� العام باعتبارها قضية مهملة نوعاً ما. والنتيجة هي أن جهود التدريب ليس ات، فنحن بحاجة إلى ����� دائماً. ولكن، إذا صنعت قيادة القطاع العام الفرق بي المؤسس تحويل المديرين العامي إلى قادة يركزون على البرامج التدريبية التي تسلط الضوء على مي كدوافع لتنمية القيادة. ����� العلاقات بي القدرات الفطرية، والخبرة، والتدريب الرس ربما هذه هي الحالة، حيث يخلص فالوتي إلى أن القيادة لا يمكن التدريب عليها، ولكن يمكن تعلمها. وقد كانت استنتاجاته التي صاغها على شكل أسئلة مثيرة للاهتمام حقاً، مثل: هل قادة القطاع العام مختلفون حقاً عن القادة الآخرين؟ وما أسلوب القيادة الذي تخدموه للتأثير إيجاباً في الأداء العام؟ وما هي الكفاءات الرئيسية لقادة ����� يمكن أن يس تقبلية؟ ����� القطاع العام؟ وكيف يمكن للمدارس والجامعات تدريب القيادات الإدارية المس وما سبب الضآلة الحادة في أدبيات قيادة القطاع العام؟
Made with FlippingBook
RkJQdWJsaXNoZXIy NjYyNTc4