تدريب القيادات

الحاجة إلى التركيز على تدريب القيادة في الأوقات المضطربة الفصل الأول 18 تدريب القيادات اءل عن ����� هذه النقاط في الفصل الخامس حي يتس )Aguilar( ر �� ل �� ويواصل أغوي ية والإدارية للحكومات الديمقراطية عندما نطلب ����� ة بناء وتطوير القدرة السياس ����� كيفي ن الاعتراف بأنه في ����� ل تحقيق هذا، لا بد م ����� ة للقطاع العام. ومن أج ����� ادة حقيقي ����� قي س الأمر محصوراً بما ����� ة بأهمية أكبر من المحتوى. فلي ����� اع العام تحظى العملي ����� القط تفعله الحكومة، بل كيف تفعله. ومن أجل القيام بذلك بشكل صحيح، ينبغي أن تسعى ؤولي ����� ليمة، من خلال هيئة من المس ����� ادة لـ (إعادة) بناء بيروقراطية صارمة وس ����� القي رة الفنية المثبتة، ����� مراعي للقانون، ومهرة يتمتعون بالخب ​ توى ����� طي المس ����� رفيعي ومتوس ومسؤولي أمام رؤسائهم، والسلطات العامة، والمواطني. وخلافاً للأفكار السائدة في الإدارة العامة الجديدة، فإن وجود إدارة عامة فعالة وكفؤة أمر ذو صلة، وربما ضروري، روط المهام الحكومية وعوامل النجاح الرئيسية. ويوازي ذلك في ����� ولكنه مجرد أحد ش كال الهرمية للحوكمة والإدارة البيروقراطية؛ وهي مطلوبة خاصة ����� الأهمية بعض الأش كه من أجل الوصول إلى أهدافه المرجوة. ����� يره، وتماس ����� للمجتمع لتجنب فقدان خط س كل الهرمي المنشود من العمومية قيمة جوهرية، ولا يدخل في شراكات مع ����� ويتخذ الش القطاع الخاص إلا عندما يتم ضمان القيم العامة. إن ذلك يلبي الاحتياج، لأنه لا مفر راكات بي القطاعي العام والخاص والاتفاقيات المعنية، ولكنها تميل بسهولة ����� من الش ى إهمال القيمة العامة «القيمة للكثيرين»، والتأكيد فقط على جانب «القيمة مقابل ����� إل ال». ويحتاج التدريب في القيادة العامة إلى تناول مهارات الدخول في الاتفاقيات، ����� الم وإدارة الشبكات العامة، ورعاية الظروف الاجتماعية وطبيعة القضايا العامة. )Kiggundu( يتبع الفصول الأولى من الكتاب رواية حية وشخصية للباحث كيجوندو ا وخصوصاً في موطنه أوغندا، وعن ����� ن معاصرته للتغيرات التي حدثت في أفريقي ����� ع رطي ����� ي. ويوضح هذا الفصل أهمية المدخل الش ����� ى التدريب الكاف ����� دى الحاجة إل ����� م تعمارية، عبر ����� ة عن التغييرات الجذرية من دولة اس ����� ذي يعد في هذه المنطقة كناي ����� ال عة النطاق، إلى ����� كرية، إلى أزمة واس ����� تقلالية والديمقراطية، إلى دكتاتورية عس ����� الاس ن التحديات التي �� ي �� ير كيجوندو إلى عدم التوافق ب ����� ي نهاية المطاف. ويش ����� م ف ����� الترمي تراتيجية، وسوء الإدارة، وسوء توزيع ����� اد، وغياب الرؤية الإس ����� تواجه القيادة (مثل الفس واستخدام الموارد)، والعولمة (مثل الهيمنة المتزايدة للصي في البلدان الأفريقية) وقليل من التدريب والتطوير للحوكمة والقيادة في مختلف مستويات الحكومة والمجتمع حيث ة وتوازنات بي مختلف فروع ����� ز أهمية التوازن والآثار الخطيرة لعدم وجود رقاب ����� تترك الحكومة والمؤسسات المرتبطة بها. وتتجلى أكبر مشكلة في أن هذا النوع من التدريب تقلة حديثاً مثل السودان بارتكاب ����� مح للدول المس ����� والتعلم لا يزال غير متوافر، مما يس

RkJQdWJsaXNoZXIy NjYyNTc4