كتاب أساسيات التعلم

المقدمة 12 أساسيات التعلم بالممارسة وقد أشارت نتائج تطبيق التعلم بالممارسة في العديد من المنظمات حول العالم إلى ن الفوائد في مجال تطوير الأفراد والقيادات والمنظمات من أهمها ����� تحقيقه العديد م توى التنظيمي: التحسين الملحوظ في نتائج الأداء للمنظمات، إحداث تغيير ����� على المس ى الابتكار. أما ����� كلات المعقدة، تعاظم قدرة المنظمة عل ����� تراتيجي ناجح، حل المش ����� إس الفوائد المتحققة على مستوى فريق العمل فتشمل: بناء علاقة زمالة قوية، دعماً للنمو الذاتي لأعضاء الفريق، التزاما ومرونة من الفريق مما ينتج عنه أداء ذو مستوى جودة ات تقود نحو قرارات وتصرفات إستراتيجية مركزة، مشاركة المعلومات ����� عالية، مناقش والمعرفة عبر وظائف التنظيم المختلفة. في حين تتضمن الفوائد المتحققة على مستوى ف التنظيم المختلفة، ����� اركة المعرفة عبر وظائ ����� راد والقيادات: النظرة الكلية، مش ����� الأف ي للأفراد، إدراكاً ����� مَ التدريب من أجل النمو الذات ����� تراتيجية، دع ����� تفكيراً وقراراتٍ إس ووعياً بجوانب القوة والجوانب التي تحتاج إلى تحسين لدى الأفراد. عودية ����� والس – تفادة المنظمات العربية ����� وبناء على ما تقدم، وانطلاقاً من أهمية اس ل الإدارية لمواجهة التحديات والتعامل ����� ى وجه الخصوص - من أحد أحدث المداخ ����� عل هم بدرجة عالية من الفاعلية في التوصل ����� كلات المعقدة، والذي يتوقع أن يس ����� مع المش اب الخبرة والتعلم في أثناء ذلك. ����� كلاتها، بالإضافة إلى اكتس ����� إلى حلول إبداعية لمش تفيدين منه معلومات ����� ذا رأت المؤلفة أن تقدم هذا الكتاب ليكون مرجعاً يقدم للمس ����� ل ة التي يمكن أن ����� ة كأحد المداخل التطويري ����� مولية حول التعلم بالممارس ����� ية وش ����� أساس لوب ����� كلاتها المعقدة وتواجه تحدياتها بفعالية وبأس ����� تنتهجها المنظمات للتعامل مع مش ة إلى التعلم وتبادل ����� ات والمنظمات تحقيق أهدافها بالإضاف ����� يحقق للأفراد والجماع المعرفة واكتساب الخبرات والمهارات من خلال تلك التجارب. ويتألف الكتاب من ستة فصول على النحو التالي: الفصل الأول وعنوانه المفاهيم الأساسية للتعلم بالممارسة، وهو بمثابة تمهيد للقارئ مولية حول التعلم بالممارسة كأحد المداخل الحديثة في ����� يساعده على تكوين صورة ش تعرض هذا الفصل: تعريف التعلم ����� ر الأداء الفردي والجماعي والتنظيمي، ويس ����� تطوي اس النظري للتعلم بالممارسة، ����� ة، نشأة وتطور مفهوم التعلم بالممارسة، الأس ����� بالممارس ات في القرن الواحد ����� ة للمنظم ����� ة في مواجهة التحديات الخمس ����� دور التعلم بالممارس ج تطوير القياديات، ����� ة عن غيره من برام ����� ا الذي يميز التعلم بالممارس ����� رين، م ����� والعش ة. ومن ثم تناول أهم ����� ا المنظمات جراء تطبيق التعلم بالممارس ����� د التي تحققه ����� والفوائ المبادئ والقيم التي ينطوي عليها التعلم بالممارسة، يليها استعراض أهم المقومات التي

RkJQdWJsaXNoZXIy NjE0NTQ0