كتاب أساسيات التعلم

المقدمة 13 أساسيات التعلم بالممارسة تساعد على تحقيق النجاح لمشاريع التعلم بالممارسة عند تطبيقه في المنظمات، واختتم ة ومتى تتخذ ����� اريع التعلم بالممارس ����� الفصل بتوضيح أهم المعوقات التي قد تعترض مش المنظمات قراراً بتطبيق التعلم بالممارسة. ي يتكون منها التعلم ����� ية الت ����� ويهدف الفصل الثاني إلى التعريف بالعناصر الأساس بالممارسة وتشمل: المشكلة، الفريق أو ما يسمى جماعة العمل، الأسئلة المثيرة للتفكير تراتيجيات، ميسر فريق التعلم بالممارسة، ����� التأملي، صلاحية اتخاذ القرار وتنفيذ الإس الالتزام بالتعلم الفردي، الجماعي، والتنظيمي. ة ����� اب الناحية الإجرائية لتطبيق التعلم بالممارس ����� ش الفصل الثالث من الكت ����� ويناق ات الراغبة في ����� ي ينبغي أن تتخذها المنظم ����� تعراض أهم الخطوات الت ����� من خلال اس م الإدارة العليا وتأييدها لتطبيق ����� ة وتتضمن الحصول على دع ����� تطبيق التعلم بالممارس ي تطوير الأفراد ����� د التي يحققها ف ����� ا لأهميته والفوائ ����� ة بعد إدراكه ����� م بالممارس ����� التعل ة عمل تحضيرية للتعريف بمشروع ����� والجماعات والمنظمة بأكملها، يلي ذلك عقد ورش كلة أو التحدي الذي سيتم التعامل معه، اختيار ����� ة، ومن ثم اختيار المش ����� التعلم بالممارس ر لفريق التعلم بالممارسة، تحديد وتشكيل فريق التعلم بالممارسة، توجيه ����� وتدريب ميس ة، إعادة صياغة المشكلة من قبل أعضاء الفريق، تطوير ����� وإعداد فريق التعلم بالممارس تراتيجيات للتعامل مع المشكلة، يلي ذلك التطبيق التجريبي لإستراتيجيات التعامل ����� إس مع المشكلة، وأخيراً تقييم النتائج والتعلم الحاصل، واتخاذ قرارات بشأنها. ويركز الفصل الرابع على دور التعلم بالممارسة في تطوير القيادات وتنمية المهارات يتم من خلاله إلقاء الضوء على أهم السمات والمهارات المطلوبة لقيادات ����� القيادية وس ة كمدخل ����� ررات التوجه نحو التعلم بالممارس ����� رين، يلي ذلك مب ����� رن الواحد والعش ����� الق لتطوير القيادات، ومن ثم سيتم استعراض أوجه الشبه والاختلاف بين التعلم بالممارسة يتم توضيح دور التعلم ����� لوب التدريب التقليدي في تطوير مهارات القيادة، كما س ����� وأس ة في تطوير المهارات القيادية، إضافة إلى توضيح الكيفية التي يتم بها تنمية ����� بالممارس المهارات الذاتية للقادة خلال انضمامهم إلى فرق التعلم بالممارسة. ويتناول الفصل الخامس دور التعلم بالممارسة في بناء فرق العمل الناجحة، ويمهد لذلك بالتعريف بفريق العمل، ومن ثم فريق التعلم بالممارسة وتوضيح الاختلاف بينهم، م ����� مات التي تتس ����� تعراض مقومات تحقيق النجاح لفريق العمل، وأهم الس ����� ومن ثم اس ة في تنمية وتعزيز ����� هم التعلم بالممارس ����� بها فرق العمل الناجحة، وأخيراً يبين كيف يس السمات المطلوبة لتحقيق النجاح في فريق العمل.

RkJQdWJsaXNoZXIy NjE0NTQ0