كتاب أساسيات التعلم

ﻫـ ١٤٣٨ ﺗﺼﻤﻴﻢ ﻭﺇﺧﺮﺍﺝ ﻭﻃﺒﺎﻋﺔ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻠﻄﺒﺎﻋﺔ ﻭﺍﻟﻨﺸﺮ ـ ﻣﻌﻬﺪ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻳﻘ ـﺪﻡ ﺍﻟﻜﺘ ـﺎﺏ ﺻﻮﺭﺓ ﺷـﺎﻣﻠﺔ ﻋﻦ ﻣﻔﻬـﻮﻡ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺑﺎﳌﻤﺎﺭﺳـﺔ ﺑﻮﺻﻔﻪ ﺃﺣﺪ ﺍﻻﲡﺎﻫﺎﺕ ﺍﻹﺩﺍﺭﻳﺔ ﺍﳊﺪﻳﺜﺔ ﻓﻲ ﺗﻄﻮﻳﺮ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﺍﺕ ﻭﺍﳌﻨﻈﻤﺎﺕ، ﻭﺣﻞ ﺍﳌﺸﻜﻼﺕ، ﻭﺑﻨﺎﺀ ﻓﺮﻕ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻨﺎﺟﺤﺔ ﲟﺎ ﻳﻮﺍﻛﺐ ﻣﺘﻄﻠﺒﺎﺕ ﻭﲢﺪﻳﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﳊﺎﺩﻱ ﻭﺍﻟﻌﺸـﺮﻳﻦ. ﻭﻳﻌﺪ ﲟﺜﺎﺑﺔ ﺩﻟﻴﻞ ﺷﺎﻣﻞ ﻹﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﺗﻄﺒﻴﻖ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺑﺎﳌﻤﺎﺭﺳﺔ ﻓﻲ ﺍﳌﻨﻈﻤﺎﺕ. ﻭﻗﺪ ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺑﺎﳌﻤﺎﺭﺳـﺔ ﻣﻦ ﺟﻮﺍﻧﺐ ﻋﺪﺓ ﲤﺖ ﻣﻨﺎﻗﺸﺘﻬﺎ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺳـﺘﺔ ﻓﺼﻮﻝ، ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻷﻭﻝ ﻣﻨﻬﺎ ﺗﻌﺮﻳﻒ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺑﺎﳌﻤﺎﺭﺳﺔ، ﻧﺸﺄﺗﻪ ﻭﺗﻄﻮﺭﻩ، ﻭﺍﻷﺳـﺎﺱ ﺍﻟﻨﻈﺮﻱ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺴﺘﻨﺪ ﺇﻟﻴﻪ، ﻭﺩﻭﺭﻩ ﻓﻲ ﻣﻮﺍﺟﻬﺔ ﺍﻟﺘﺤﺪﻳﺎﺕ ﺍﳋﻤﺴﺔ ﻟﻠﻤﻨﻈﻤ ـﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﳊﺎﺩﻱ ﻭﺍﻟﻌﺸـﺮﻳﻦ، ﻭﻣﺎ ﳝﻴﺰ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺑﺎﳌﻤﺎﺭﺳـﺔ ﻋﻦ ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺑﺮﺍﻣ ـﺞ ﺗﻄﻮﻳﺮ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﻳ ـﺎﺕ، ﻭﺍﻟﻔﻮﺍﺋﺪ ﺍﻟﺘﻲ ﲢﻘﻘﻬﺎ ﺍﳌﻨﻈﻤﺎﺕ ﺟـﺮﺍﺀ ﺗﻄﺒﻴﻘﻪ. ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺃﻫﻢ ﺍﳌﺒﺎﺩﺉ ﻭﺍﻟﻘﻴﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻨﻄﻮﻱ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺑﺎﳌﻤﺎﺭﺳـﺔ، ﻭﺍﺳـﺘﻌﺮﺍﺽ ﺃﻫﻢ ﺍﳌﻘﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴـﺎﻋﺪ ﻋﻠ ـﻰ ﲢﻘﻴﻖ ﺍﻟﻨﺠﺎﺡ ﳌﺸـﺎﺭﻳﻊ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺑﺎﳌﻤﺎﺭﺳـﺔ، ﻭﺍﺧﺘﺘﻢ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺑﺘﻮﺿﻴﺢ ﺃﻫﻢ ﺍﳌﻌﻮﻗﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺪ ﺗﻌﺘﺮﺽ ﻣﺸـﺎﺭﻳﻊ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺑﺎﳌﻤﺎﺭﺳﺔ، ﻭﻣﺘﻰ ﺗﺘﺨﺬ ﺍﳌﻨﻈﻤﺎﺕ ﻗﺮﺍﺭﺍ ﹰ ﺑﺘﻄﺒﻴﻘﻪ. ﻭﻳﻬـﺪﻑ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻒ ﺑﺎﻟﻌﻨﺎﺻﺮ ﺍﻷﺳﺎﺳـﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﻜﻮﻥ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺑﺎﳌﻤﺎﺭﺳـﺔ ﻭﺗﺸﻤﻞ: ﺍﳌﺸﻜﻠﺔ، ﺍﻟﻔﺮﻳﻖ ﺃﻭ ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻰ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺍﻟﻌﻤﻞ، ﺍﻷﺳﺌﻠﺔ ﺍﳌﺜﻴﺮﺓ ﻟﻠﺘﻔﻜﻴﺮ ﺍﻟﺘﺄﻣﻠﻲ، ﺻﻼﺣﻴﺔ ﺍﺗﺨﺎﺫ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ ﻭﺗﻨﻔﻴﺬ ﺍﻹﺳـﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺎﺕ، ﻣﻴﺴﺮ ﻓﺮﻳﻖ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺑﺎﳌﻤﺎﺭﺳﺔ، ﺍﻻﻟﺘﺰﺍﻡ ﺑﺎﻟﺘﻌﻠﻢ ﺍﻟﻔﺮﺩﻱ، ﺍﳉﻤﺎﻋﻲ، ﻭﺍﻟﺘﻨﻈﻴﻤﻲ. ﻭﻳﻨﺎﻗ ـﺶ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﺍﻟﻨﺎﺣﻴ ـﺔ ﺍﻹﺟﺮﺍﺋﻴﺔ ﻟﺘﻄﺒﻴﻖ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺑﺎﳌﻤﺎﺭﺳـﺔ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﺳﺘﻌﺮﺍﺽ ﺃﻫﻢ ﺍﳋﻄﻮﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﺗﺘﺨﺬﻫﺎ ﺍﳌﻨﻈﻤﺎﺕ ﺍﻟﺮﺍﻏﺒﺔ ﻓﻲ ﺗﻄﺒﻴﻖ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺑﺎﳌﻤﺎﺭﺳﺔ. ﻭﺗﻨ ـﺎﻭﻝ ﺍﻟﻔﺼـﻞ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ ﺩﻭﺭ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺑﺎﳌﻤﺎﺭﺳـﺔ ﻓ ـﻲ ﺗﻄﻮﻳﺮ ﺍﻟﻘﻴ ـﺎﺩﺍﺕ ﻭﺗﻨﻤﻴﺔ ﺍﳌﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﻳﺔ، ﻭﻧﺎﻗﺶ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﳋﺎﻣﺲ ﺩﻭﺭ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺑﺎﳌﻤﺎﺭﺳﺔ ﻓﻲ ﺑﻨﺎﺀ ﻓﺮﻕ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻨﺎﺟﺤﺔ. ﻭﺧﺼﺺ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻟﺴـﺎﺩﺱ ﻻﺳـﺘﻌﺮﺍﺽ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳـﺎﺕ ﻭﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﳌﻴﺔ ﻟﺘﻄﺒﻴﻖ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺑﺎﳌﻤﺎﺭﺳﺔ ﻛﻤﺎ ﻗﺪﻡ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺭﻭﺱ ﺍﳌﺴﺘﻔﺎﺩﺓ ﻣﻨﻬﺎ. ﻭﻓﻀـﻼ ﹰ ﻋﻤﺎ ﺗﻘﺪﻡ، ﺍﺷـﺘﻤﻠﺖ ﻣﻼﺣﻖ ﺍﻟﻜﺘ ـﺎﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﺳـﺘﺒﺎﻧﺔ ﻟﺘﻘﻴﻴﻢ ﲡﺮﺑﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺑﺎﳌﻤﺎﺭﺳـﺔ، ﻭﺃﺩﺍﺓ ﻟﺘﻘﻴﻴﻢ ﻣﻬﺎﺭﺍﺕ ﻣﻴﺴﺮ ﻓﺮﻳﻖ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺑﺎﳌﻤﺎﺭﺳﺔ، ﺇﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺇﻃﺎﺭ ﻋﺎﻡ ﻟﻮﺭﺷـﺔ ﻋﻤ ـﻞ ﻣﻘﺘﺮﺣﺔ ﻟﻠﺘﻌﺮﻳﻒ ﺑﺎﻟﺘﻌﻠﻢ ﺑﺎﳌﻤﺎﺭﺳـﺔ ﺑﻮﺻﻔﻪ ﻣﺪﺧﻼ ﹰ ﳊﻞ ﺍﳌﺸﻜﻼﺕ ﻭﺗﻄﻮﻳﺮ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﺍﺕ ﻭﺑﻨﺎﺀ ﻓﺮﻕ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻨﺎﺟﺤﺔ. 9 9 6 0 1 4 2 4 7 7

RkJQdWJsaXNoZXIy NjE0NTQ0