كتاب الاخلاقيات في إدارة الخدمات الصحية

9 9 6 0 1 4 2 4 9 3 ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻳﺆﻛ ـﺪ ﺍﻟﺪﻭﺭ ﺍﻟﺮﺍﺳـﺦ ﻷﺧﻼﻗﻴﺎﺕ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ ﺍﳌﺘﻤﺜﻠﺔ ﻓﻲ ﺗﻘ ـﺪﱘ ﺍﳌﺒﺎﺩﺉ ﺍﳌﻘﻨﻌﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ ﺗﺜﻘﻴﻒ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﻭﺗﻮﺟﻴﻪ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﲔ ﻧﺤﻮ ﺍﺗﺨﺎﺫ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ ﺍﻟﺼﺎﺋﺐ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻈﻬﺮ ﺃﻣﺎﻣﻬﻢ ﺍﳌﺸـﻜﻼﺕ ﺍﻷﺧﻼﻗﻴﺔ. ﻛﻤﺎ ﻳﻘﺪﻡ، ﺃﻳﻀﺎ ﹰ، ﺃﺳﺎﺳﺎ ﹰ ﻗﻮﻳﺎ ﹰ ﻟﺘﺤﺪﻳﺪ ﻭﻃﺮﺡ ﺣﻠﻮﻝ ﻧﺎﺟﻌﺔ ﻟﻠﻤﺸﻜﻼﺕ ﺍﻷﺧﻼﻗﻴ ـﺔ، ﻭﻛﺬﺍ ﻳﻌﻤﺪ ﲟﻮﺿﻮﻋﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺩﺭﺍﺳـﺔ ﺍﳋﻴﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺼﻌﺒﺔ ﻭﺍﻟ ـﺪﻻﻻﺕ ﺍﻷﺧﻼﻗﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺜﺎﺭ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺗﻔﻌﻴﻞ ﺍﳌﺪﻳﺮﻳﻦ ﻟﻠﻤﺒﺎﺩﺉ ﺍﻟﺘﻲ ﲢﺘﺮﻡ ﺍﻷﺷـﺨﺎﺹ ﻭﺍﳋﻴﺮ ﻭﺍﻟﻌﺪﻝ. ﻓﺎﻟﻜﺘﺎﺏ ﻳﺪﺭﺱ ﺗﺄﺛﻴﺮ ﺛﻘﺎﻓﺔ ﺍﳌﻨﻈﻤﺔ ﻣﺘﺠﺴـﺪﺓ ﻓﻲ ﻗﻴﻤﻬﺎ ﻭﺭﺳـﺎﻟﺘﻬﺎ ﻭﺭﺅﻳﺘﻬﺎ ﻭﻓ ـﻲ ﺩﻭﺭ ﺍﻷﺧﻼﻗﻴﺎﺕ ﺍﻟﺸـﺨﺼﻴﺔ ﻟﻠﻤﺪﻳﺮ، ﻭﻣﺨﺘﻠﻒ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﳉﺎﻥ ﺍﻷﺧﻼﻗﻴﺎﺕ ﺍﳌﺘﺨﺼﺼﺔ، ﻭﻧﻈﻢ ﺍﻷﺧﻼﻗﻴﺎﺕ ﺍﳌﻬﻨﻴﺔ. ﻭﻗﺪ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﺘﺤﻠﻴﻞ ﺍﳌﺘﺄﻧﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﻜﺸﺎﻑ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻮﺍﻣﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻷﺑﻌﺎﺩ ﺍﻷﺧﻼﻗﻴﺔ ﳌﻨﻈﻤﺎﺕ ﺍﳋﺪﻣﺎﺕ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ ﺍﳌﻌﺎﺻﺮﺓ، ﲟﺎ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ: • ﺍﻷﻃﺮ ﺍﻷﺧﻼﻗﻴﺔ ﻟﺘﻄﺒﻴﻖ ﺍﻷﺧﻼﻗﻴﺎﺕ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﻟﻠﻔﺮﺩ. • ﺃﻫﻤﻴﺔ ﺃﺧﻼﻗﻴﺎﺕ ﺍﻟﻔﻀﻴﻠﺔ. • ﻧﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﻌﺒﺚ ﻭﺍﳋﻄﻮﻁ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻠﻌﻼﺝ ﺍﻟﻌﺒﺜﻲ ﻟﻠﻤﺮﺽ. • ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺎﺕ ﺍﻟﺘﻨﻈﻴﻤﻴﺔ ﻭﺻﻴﺎﻏﺔ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﺍﳌﻨﻈﻤﺔ. • ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﳌﻮﻇﻔﲔ ﺍﳉﺪﺩ. • ﺗﻀﺎﺭﺏ ﺍﻷﻧﻈﻤﺔ ﻭﺗﻀﺎﺭﺏ ﺍﳌﺼﺎﻟﺢ. • ﲢﺴﲔ ﺍﳉﻮﺩﺓ ﻛﺤﺘﻤﻴﺔ ﺃﺧﻼﻗﻴﺔ. • ﻣﺤﺪﺩﺍﺕ ﻣﻮﺍﻓﻘﺔ ﺍﳌﺮﻳﺾ. • ﺍﻷﺧﻼﻗﻴﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺴﻮﻳﻖ ﻭﺍﻟﺮﻋﺎﻳﺔ ﺍﳌﺪﺍﺭﺓ. • ﲢﺪﻳﺎﺕ ﺗﻮﺯﻳﻊ ﺍﳌﻮﺍﺭﺩ. ﻳﻔﻴﺾﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺑﺈﺳـﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺎﺕ ﻭﺃﺩﻭﺍﺕ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﻓﻲ ﺣﻞ ﺍﳌﺸﻜﻼﺕ، ﻳﺘﻮﻗﻊ ﻟﻬﺎ ﺃﻥ ﺗﻔﻴﺪ ﺍﻟﻘﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﻣﻨﻈﻤﺎﺕ ﺍﳋﺪﻣﺎﺕ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ. ﻭﺳﻮﻑ ﻳﺪﺭﻙ ﻗﺮﺍﺀ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺩﻭﺭﻫﻢ ﻛﻮﻛﻼﺀ ﺃﺧﻼﻗﻴﲔ، ﻳﺘﻮﻗ ـﻊ ﻣﻨﻬﻢ ﲢﻘﻴﻖ ﺍﻟﺘﻮﺍﺯﻥ ﺑﲔ ﻣﺘﻄﻠﺒﺎﺕ ﺍﳌﻨﻈﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻌﻤﻠﻮﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﺑﲔ ﺍﺳـﺘﻘﻼﻝ ﺍﳌﺮﻳﺾ ﻭﺃﻭﻟﻮﻳﺘﻪ ﻭﺣﻤﺎﻳﺘﻪ. ﺍﳌﺆﻟﻒ: ﻛﻴﺮﺕ ﺩﺍﺭ، ﺃﺳــﺘﺎﺫ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﳌﺴﺘﺸﻔﻴﺎﺕ، ﻗﺴــﻢ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﻭﻗﻴﺎﺩﺓ ﺍﳋﺪﻣﺎﺕ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ، ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺟﻮﺭﺝ ﻭﺍﺷﻨﻄﻦ ﲟﺪﻳﻨﺔ ﻭﺍﺷﻨﻄﻦ ﺍﻟﻌﺎﺻﻤﺔ. ﻫـ ١٤٣٨ ﺗﺼﻤﻴﻢ ﻭﺇﺧﺮﺍﺝ ﻭﻃﺒﺎﻋﺔ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻠﻄﺒﺎﻋﺔ ﻭﺍﻟﻨﺸﺮ ـ ﻣﻌﻬﺪ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ

RkJQdWJsaXNoZXIy NjE0NTQ0