كتاب إدارة المعرفة
الفصل الأول إدارة المعرفة كمدخل لتعزيز الإبداع التنظيمي في الأجهزة الحكومية 14 ة. لذلك فإنه يجب على المؤسسات الناجحة ����� كلات وسعياً نحو النجاح والمنافس ����� للمش د القيام بأعمالها ����� تمرارها قوية مؤثرة ألا تقف عند ح ����� ن أجل ضمان بقائها واس ����� وم صحيحة، أو تؤدي وظيفتها الملقاة على عاتقها بأمانة وإخلاص، على الرغم من أهمية موه، وإنما يجب أن يكون طموحها أبعد من ذلك حتى تكون متألقة ����� عور وس ����� هذا الش ة خالّقة مبدعة، وحتى يصبح ����� كاراً وأداءً وأهدافاً، وبتعبير آخر حتى تكون مؤسس ����� أف الابتكار والإبداع والتجديد هو السمة المميزة لأدائها وخدماتها. أن المنظمات والمؤسسات )Roy & Sivakumar, 2012( يفكيومر ����� وقد أكد روي وس ة المعلومات، وعدم اليقين، وتقليل ����� ريعة التغييرات في تقني ����� المعاصرة تعمل في بيئة س Bohlmann, Spanjol,( دورة حياة المنتج/ الخدمة والمنافسة. لذا ذكر بوهلمان وآخرون رطاً أساسياً من أجل بقاء ����� أن الإبداع التنظيمي أصبح ش )Qualls, and Rosa, 2012 Govindarajan and( المنظمات والمؤسسات في مثل هذه البيئات. فالإبداع كما يذهب يعد متغيراً حاسماً في بقاء ونمو المنظمات أو فشلها. )Trimble, 2005 لم به ����� أنه أصبح من المس )Tranfield et al., 2003: 27( رون ����� ر ترانفيلد وآخ ����� وذك ات. وإذا لم يبحث ����� ية داخل المنظم ����� داع باعتباره عملية تجديد رئيس ����� ر إلى الإب ����� النظ وتطوير المعروض (إبداع المنتج / �� ي �� تمرار عن تغيير أو على الأقل تحس ����� المديرون باس ،) Proccess داع العملية ����� كار توصيل وتقديم هذه المنتجات (إب ����� داع الخدمة) أو ابت ����� إب ط البيئة المضطربة. ����� إن المنظمات تواجه خطراً متزايداً بأن تصبح ضعيفة في وس ����� ف ولهذا السبب تزايد الاهتمام نحو دراسة تحديات ومشكلات إدارة الإبداع في محاولة لفهم القضايا العامة والخاصة المحيطة بهذه التحديات. وقد أسفرت نتائج الدراسات السابقة عن عدد من القضايا المتعلقة بذلك منها: ى أن تكون لديها القدرة ����� تعدة للإبداع، بمعن ����� ات في حاجة إلى أن تكون مس ����� - المنظم دات والفرص المتاحة في البيئة الداخلية ����� رات حول التهدي ����� على الحصول على مؤش رات مما يجعلها قادرة على التغيير، ����� والخارجية، وتظل أيضاً منفتحة على تلك المؤش وتكون قادرة على معالجة محتوى المعلومات الخاصة بها. ترك لطبيعة الإبداع، ولا سيما الطريقة التي يعمل بها ����� - يحتاج المديرون إلى فهم مش الإبداع كعملية. فمن غير الممكن الاستجابة إلى مؤشرات التغيير عن طريق تنفيذها وارد النادرة ضمن ����� اء هياكل، وإجراءات لإدارة الم ����� رها لأن الإبداع يتطلب إنش ����� ونش سلسلة من المراحل المستندة إلى الزمن.
Made with FlippingBook
RkJQdWJsaXNoZXIy NjE0NTQ0