كتاب إدارة المعرفة

الإطار العام للبحث إدارة المعرفة كمدخل لتعزيز الإبداع التنظيمي في الأجهزة الحكومية 15 روعات الإبداع ����� تراتيجية من مش ����� اج المنظمات إلى وضع وتطوير مجموعة إس ����� - تحت تغطي نطاقاً كبيراً بداية من «نفعل ما نحن نفعله بطريقة أفضل» وتحسينات جذرية «العمل بطريقة مختلفة» وتكون الخيارات عبر كل من مجالات إبداع المنتج/ الخدمة داع العملية/ الإجراءات. وهذه العملية يجب أن تكون متطابقة مع الموارد المتاحة ����� وإب وتلك التي يمكن للمنظمة الوصول إليها وتوظيفها. يما في مجال التقنية ����� ألة المعرفة، ولا س ����� تراتيجية هي مس ����� - محور هذه العملية الإس والمنتجات والأسواق ... وما إلى ذلك. والطرق التي يمكن للمنظمات تعبئة هذه المعرفة (سواء كانت معرفة ضمنية أم واضحة) لإنشاء واكتساب ميزة من خلال الإبداع. ائداً في الماضي هو ����� اد الذي كان س ����� ، أن الاعتق )Borins, 2002( س ����� ر بورين ����� وذك ار ����� ف اهتمام الأجهزة الحكومية بالإبداع. وإن ما كان يدعم ذلك الاتجاه كما أش ����� ضع زة الحكومية وغيرها من ����� ة بين الأجه ����� هو ضعف المنافس )Wilson, 2007( ون ����� ويلس زة الحكومية على أنها ����� رى، بالإضافة إلى النظر إلى الأجه ����� زة والمنظمات الأخ ����� الأجه ة التغيير. إلا أن ����� اق ومقاوم ����� تقرار والاتس ����� ات كبيرة تتميز بالثبات والاس ����� بيروقراطي ارا إلى أن الأجهزة الحكومية في ����� أش )Mulgan and Albury 2003( ميجلان والبيري داع مما كان في الماضي. كما ����� ة الإب ����� الوقت الحاضر أصبحت أكثر نجاحاً في ممارس ) أن كتّاب الإداره والمديرين اليوم يجمعون على أن حاجة 87 :1992( ارت الدهان ����� أش المنظمات إلى الإبداع الإداري حاجة ملحة تفرضها التغيرات الاقتصادية والاجتماعية ية والثقافية وغيرها في المجتمع، فضلاً عن الظروف المتغيرة والمعقدة التي ����� والسياس تعيشها المنظمات المعاصرة، إلا أن هذا الاتجاه في السنوات الأخيرة تغير عن الأجهزة الحكومية نتيجة للتحديات الكبيرة التي تواجهها، ووجود العديد من الفرص التي تعزز إلى أن المشكلات )Borins, 2002( لوك الإبداعي، حيث أشار بورينس ����� ممارستها للس الداخلية دفعت موظفي الخدمة المدنية والمديرين إلى ممارسة السلوك الإبداعي وتبني العديد من المبتكرات داخل الأجهزة الحكومية. وعلى ذلك يمكن القول إن الإبداع التنظيمي هو واحد من الخيارات المهمة للمنظمات والمؤسسات الحكومية بسبب التغيرات المتسارعة، وكونه وسيلة لخلق التنوع والاستجابة بسرعة لتوقعات العملاء، والاستخدام الأمثل للوقت والفرص والموارد كما أنه يؤدي إلى عمليات تجديد الخدمات وتجديد المنظمة بأكملها، ولذلك تناول الباحثون من مختلف ة والتحليل للإجابة عن سؤال مهم يدور حول ����� فروع المعرفة الإبداع التنظيمي بالدراس «ما الذي يمكن عمله والقيام به لتحسين وتعزيز الإبداع التنظيمي؟».

RkJQdWJsaXNoZXIy NjE0NTQ0