كتاب إدارة المعرفة
الفصل الأول إدارة المعرفة كمدخل لتعزيز الإبداع التنظيمي في الأجهزة الحكومية 16 وإذا كان الإبداع التنظيمي من المفهومات الحديثة والضرورية في المنظمات المعاصرة، ا، وما يؤثر فيها من ����� ابك من حيث ماهيتها ومنهجيته ����� مت بالتعقيد والتش ����� والتي اتس ة ����� ل مختلفة، فقد اهتم الباحثون من مختلف التخصصات اهتماماً بالغاً بدراس ����� عوام الإبداع التنظيمي خاصة في ظل التقدم العلمي وثورة المعلومات والتغيرات والتطورات ة في مختلف المجالات التي تمر بها كافة المجتمعات المعاصرة والتي أدت إلى ����� المتلاحق التحول نحو ما يسمى باقتصاد المعرفة الذي أصبحت تمثل فيه المعرفة مورداً أساسياً ة الأخرى. ونتيجه لذلك كان لابد ����� ي عمليات الإنتاج يفوق أهمية باقي الموارد المادي ����� ف أن يصاحب هذا التطور تطور مماثل على مستوى الإدارة والفكر الإداري مع هذا الكم الكبير من المعلومات والمعارف الواردة إلى المنظمة والتي تسعى بدورها للحصول عليها، لابد من وجود جهاز فعال يقوم بتنظيم وإدارة المعرفة كمورد أساسي للمنظمة من أجل ح البقاء فيه لمن يملك ����� تمرار في عصر أصب ����� ا من تحقيق الإبداع للبقاء والاس ����� تمكينه معارف أكثر ويستغلها بشكل أفضل. )Nejatian, Nejati, Zarei, & Soltani ,2013: 106( رون ����� د ذكر نيجاتين وآخ ����� وق %) من 90( ى إن أكثر من ����� رة حدث نموٌ ملحوظٌ في المعرفة، حت ����� ه في العقود الأخي ����� أن المعارف العالمية تم إنشاؤها في القرن العشرين، وحالياً فإن حجم المعرفة يتضاعف كل خمس سنوات ونصف، وهذا التطور الكبير في سياق الاقتصاد والمعرفة أدى إلى ظهور ير إلى ذلك التخصص الذي ����� ي الإدارة هو «إدارة المعرفة»، والتي تش ����� ل جديد ف ����� مدخ جع مدخل متكامل لتحديد، وأسر، وتقييم، واسترجاع، وتقاسم كل الأصول ����� يعزز ويش المعلوماتية للمؤسسة، وهذه الأصول المعلوماتية يمكن أن تشمل قواعد البيانات والوثائق والسياسات والإجراءات والخبرات والتجارب الضمنية السابقة. ) إلى أن إدارة المعرفة استمدت أهميتها 2012( ار خليل، وحرز وعبد اللطيف ����� وأش ن أهمية رأس المال الفكري الذي يعد من أهم عناصر الإنتاج والذي يمتلك المعارف ����� م باب التقارب والتنافر ����� رق دمج المعلومات والتجارب والخبرات وتحليلها لإيجاد أس ����� وط ك من إيجاد مختَرع جديد كبراءة اختراع ����� ي والاتحاد أو الاختلاف، ليمكنه ذل ����� والتلاق هيل عملية معينة أو لتطوير اختراع قديم أو زيادة ����� أو الدمج بين عنصرين أو أكثر لتس ترط ����� ن النتائج التي تقود إليها المعرفة. وهذه الإمكانيات لا يش ����� ه أو غيرها م ����� فاعليت وجودها في شخص معين أو فئة عمرية معينة أو مستوى تعليمي أو وظيفي معين هذا ن أن تحققها هذه المعارف، يرى ����� ن جهة، ومن جهة أخرى الآثار الإيجابية التي يمك ����� م تمرارية في امتلاك ����� ون أن هناك عاملاً مهماً يعطي المنظمة القدرة على الاس ����� الباحث
Made with FlippingBook
RkJQdWJsaXNoZXIy NjE0NTQ0