كتاب إدارة المعرفة
الإطار العام للبحث إدارة المعرفة كمدخل لتعزيز الإبداع التنظيمي في الأجهزة الحكومية 17 كل دائم إلى معرفة كيفية الوصول إليه والذي هو ����� ية لذلك يسعون بش ����� القدرة التنافس في حقيقة الأمر ( المعرفة)، لذا دعا ذلك المتخصصين في الفترة الأخيرة لغرض إيجاد ة) تتمحور واجباتها في ����� ات المعاصرة وهي (إدارة المعرف ����� تقلة ضمن المنظم ����� إدارة مس جيعهم وتدريبهم ����� خزن وتجميع ومناقلة المعارف والبحث عن الموهوبين ومتابعتهم وتش والمحافظة عليهم لما يشكلونه من قيمة مادية وميزة تنافسية لهذه المنظمات. ) أن الأدبيـــات فـــي الفكـــر الإداري المعاصـــر تشير 222 :2014( وذكر ماهر وحسين ـــعي إلى تطبيـــق ����� ـــات والمنظمـــات بحاجة إلى إدارة المعرفة، والس ����� إلى أن إدارة المؤسس ر قاعـــدة بيانات ومعلومات ����� ل ودعـــم صناعة القـــرار، وتوفي ����� ة من خلال تحلي ����� المعرفـــ ة الاجتماعية ����� ي إطـــار البنيـــ ����� راد والجماعـــات فـــ ����� ـــة مبدعة للأف ����� ـــمح بممارس ����� تس Swan, Scarbrough &( ـــات والمنظمـــات المبدعة. كما أشار سوان وآخرون ����� للمؤسس رة توصلت إلى وجود ����� ات في الأونة الأخي ����� راً من الأدبي ����� ى أن كثي ����� إل )Hislop, 1999 وم الإبداع التنظيمي على ����� إدارة المعرفة والإبداع التنظيمي حيث يق �� ي �� ارتباط قوى ب فكرة أساسية مؤداها الاستثمار في القدرات الفكرية لدى المنظمة (رأس المال الفكري ي إدارة معرفة ما في عقول الأفراد، تلك ����� تثمار في جوهره يعن ����� للمنظمة)، وهذا الاس المعرفة التي تشكل قيمة أساسية للمنظمة، وهذا يعني أن الإبداع التنظيمي لن يتحقق كال صريحة فقط ����� زت إدارة المعرفة على نقل أش ����� ي المنظمة إذا رك ����� توى عال ف ����� بمس اهمة بالإبداع، أما الإبداع على ����� وف تقتصر فقط على ما يتعلق بالمس ����� للمعرفة لأنها س مستوى المنظمة بأكملها فلن يتحقق إلا من خلال الاعتماد أيضاً على المعرفة الضمنية ك المعرفة متاحة بدرجة ����� تقرة في عقول الأفراد) وجعل تل ����� ة ذات القيمة المس ����� (المعرف كبيرة لتقليل التهديد في الأصول المعرفية. أن إدارة ) Du Plessis, 2007( س ����� ) نقلاً عن دو بليس 2014( �� ي �� كما ذكرت حس تغلال ����� اً قادراً على أن يمنح المنظمة القدرة لا على اس ����� لوباً إداري ����� المعرفة بوصفها أس عى ����� ب، بل يتجاوز ذلك للس ����� الطاقات الفكرية الخاصة للأفراد لتحقيق الإبداع فحس إلى خلق بيئة مواتية له من خلال التأثير في فلسفة العمل والإستراتيجية المستخدمة، ومن ثم تلعب إدارة المعرفة دوراً مهماً في تحقيق الإبداع من خلال ثلاثة محاور رئيسية تمر وتبادل الأفكار، إذ يهتم المحور الأول والثاني ����� تهدف جميعاً إلى تحقيق التعلم المس منها بالسعي لتحقيق التمكين في تقاسم وتسجيل المعرفة الضمنية والتمكين للحصول على المعرفة الصريحة، أما المحور الثالث فيقوم على تحقيق التكامل الداخلي والخارجي )2013( بين عناصر المنظمة داخل وعبر الحدود التنظيمية. كما أشار عبابنة وحتاملة
Made with FlippingBook
RkJQdWJsaXNoZXIy NjE0NTQ0