كتاب إدارة المعرفة

الفصل الأول إدارة المعرفة كمدخل لتعزيز الإبداع التنظيمي في الأجهزة الحكومية 20 ات ����� ل مع الأجهزة والمؤسس ����� ادة التواص ����� ل الاجتماعي وزي ����� ائل التواص ����� ر وس ����� - تأثي الحكومية. ة وإدارتها، فقد انعكس ذلك ����� عودية لأهمية المعرف ����� وإدراكاً من المملكة العربية الس هـ) حيث نص الهدف 1436/35 – هـ 1432/31( عة ����� الاهتمام على خطة التنمية التاس ية للخطة على «التوجه نحو الاقتصاد المبني على المعرفة ����� الثامن من الأهداف الرئيس تقلاً هو الفصل ����� ع المعلومات»، كما أفردت الخطة فصلاً مس ����� ز مقومات مجتم ����� وتعزي الخامس بعنوان (الاقتصاد القائم على المعرفة)، تضمن رؤية مستقبلية للمملكة للوصول بة لإدارة ����� هـ، والعمل على توفير البيئة المناس 1446/45 إلى هذا الاقتصاد بحلول عام ة (وزارة الاقتصاد ����� ات وإجراءات تضمنتها الخط ����� ة وفق أهداف عامة وسياس ����� المعرف .)85 ،28 : هـ 1431 ، والتخطيط اطات المعرفية في المجتمع (حفظاً ����� عى إلى تفعيل النش ����� ولما كان مجتمع المعرفة يس ونشراً وتوليداً واستخداماً)، فقد أدركت المملكة العربية السعودية أهمية إدارة المعرفة 546 امي الكريم رقم ����� ة، ولذلك صدر الأمر الس ����� ول إلى مجتمع المعرف ����� ة التح ����� وأهمي املة وعملية، للتحول إلى ����� تراتيجية وطنية ش ����� هـ، للخروج بإس 1433 / 1 / 2 خ ����� وتاري مجتمع المعرفة مدعومة ببرامج تنفيذية وزمنية محددة التكلفة. وفي ضوء ذلك بلورت هـ، 1435 وزارة الاقتصاد والتخطيط «الإستراتيجية الوطنية للتحول إلى مجتمع المعرفة وتضم هذه الإستراتيجية العديد من الأهداف والسياسات (المبادرات)، وتهدف الوصول م. 2030 إلى «المجتمع المعرفي السعودي» بحلول عام ة (وزارة ����� ى مجتمع المعرف ����� تراتيجية الوطنية للتحول إل ����� ي الإس ����� د جاء ف ����� وق عودية، واحدة من الدول ����� هـ) أن المملكة العربية الس 1435 ، اد والتخطيط ����� الاقتص د أصبح ضرورة، ����� درك أن التحول إلى مجتمع المعرفة ق ����� ة اقتصادياً، ت ����� الناهض ا متطلبات النمو في المملكة والظروف والتطورات الدولية، والتي تغير فيها ����� تمليه اس المزايا التنافسية بين الدول، مع ����� ة العالمية، لتصبح المعرفة أس ����� مفهوم المنافس بية أو التفاضلية. وأن هذا التحول يتطلب التركيز على ����� ف تأثير المزايا النس ����� ضع تجدت ����� ون مبدعاً وأكثر إنتاجية، كما اس ����� ري وتوجيهه ليك ����� تطوير العنصر البش رعة ����� ة المعرفة ودورها في تراكم الثروة، وس ����� ة مثل: زيادة أهمي ����� ات مهم ����� ممارس تثمارها، وزيادة حدة المنافسة عالمياً واعتمادها على ����� رها واس ����� توليد المعرفة ونش ة، وزيادة مهمة التعليم والتدريب، وتحرير التجارة، وزيادة المحتوى المعرفي ����� المعرف في المنتجات، والصادرات، وعولمة عملية الإنتاج. وبناءً عليه، يصبح تحول المملكة

RkJQdWJsaXNoZXIy NjE0NTQ0