كتاب إدارة المعرفة

الفصل الأول إدارة المعرفة كمدخل لتعزيز الإبداع التنظيمي في الأجهزة الحكومية 22 ابقة تبين أن هناك قصوراً في الدراسات ����� ات الس ����� تناداً إلى مراجعة الدراس ����� واس الخاصة بالإبداع التنظيمي في الأجهزة الحكومية خاصة في البيئة العربية، فقد ذكر ) أن أغلب الدراسات ركزت على قياس مستوى الإبداع التنظيمي 2012 ، (عبد الرحمن ات ����� في الأجهزة الحكومية من خلال المهارات التي يمتلكها العاملون وأن جميع الدراس اليب الإحصاء الوصفي، كما أن معظم الدراسات التي تناولت دراسة ����� تخدمت أس ����� اس خصية ����� زة الحكومية ركزت على العوامل الش ����� ددات الإبداع التنظيمي في الأجه ����� مح والديموغرافية فقط لأفراد البحث. ة العوامل الرئيسية ����� ات السابقة اهتمت بدراس ����� كما يلاحظ أن البجوث والدراس اللازمة لإدارة المعرفة بطريقة فعالة، فمعظم البحوث الميدانية تناولت دراسة العلاقة ات إدارة المعرفة، وعمليات إدارة المعرفة، ومخرجات إدارة المعرفة (الأداء، ����� بين متطلب بيل المثال، ����� ت من منظور كلي. على س ����� داع بصفة خاصة) بصورة مجزأة وليس ����� والإب ات إدارة المعرفة ����� ابقة بحث العلاقات بين متطلب ����� ات الس ����� فقد تناولت بعض الدراس Saini,2013 ; ؛ 2012 رحان، ����� ؛ الس 2015 ، ي وآخرون ����� ات إدارة المعرفة (التلبان ����� وعملي ات الأخرى بحث ����� بيل المثال)، في حين تناولت بعض الدراس ����� على س Allameh,2011 Chang& م؛ 2013 / ـ ����� ه 1434 ، ة والأداء (الغنيم ����� ة بين متطلبات إدارة المعرف ����� العلاق على سبيل المثال)، كما تناولت بعض الدراسات العلاقة بين ممارسة Chuang , 2011 ) والتميز التنظيمي 2010 ، ة آدم ����� ر التنظيمي (دراس ����� ات إدارة المعرفة والتطوي ����� عملي ) والإبداع التنظيمي (المحاميد 2008 ، )، والفعالية التنظيمية (العطوي 2009 ، (المجالي ك يتضح أن البحوث ����� وعلى ذل (Barari,2015; ،2013 بوع ����� ؛ والس 2013 ، ي عطا ����� وبن ة إدارة المعرفة من منظور ����� عودية- لم تتناول دراس ����� خاصة في البيئة الس – ابقة ����� الس ة، كما لم تختبر العلاقات ����� تخدام النظريات العلمية المتاحة ذات العلاق ����� متكامل باس المباشرة وغير المباشرة بين متطلبات وعمليات إدارة المعرفة والإبداع التنظيمي بأنواعه داع الإداري والإبداع التقني في الأجهزة الحكومية، وعليه يمكن ����� المختلفة خاصة الإب تها إلى حد ما ����� القول إن الفجوة العلمية بين إدارة المعرفة والإبداع التنظيمي تم دراس ات والبحوث الميدانية التي ����� - خاصة في البيئات غير العربية - لكن ما زالت الدراس ا، والإبداع التنظيمي محدودة ����� ت العلاقة بين متطلبات إدارة المعرفة، وعملياته ����� تناول للغاية أو غير موجودة في البيئة العربية. ات وبحوث ����� ة لمعالجة بعض الفجوات البحثية في دراس ����� ومن هنا تأتي هذه الدراس امل حيث ����� إدارة المعرفة والإبداع التنظيمي بنوعيه الإداري والتقني، من منظور كلي وش

RkJQdWJsaXNoZXIy NjE0NTQ0