كتاب تدريب وتطوير الموظفين

تدريب وتطوير الموظفين 25 مقدمـــــة: لم يكن يُنظر إلى التدريب والتطوير في السابق على أنه نشاط من شأنه أن يساعد الشركات على استحداث «قيمة» لها ومن ثم تمكينها من التعامل بنجاح مع التحديات التنافسية التي ا. إلا أن هذه النظرة تغيرت الآن، إذ تحقق ال كات التي تقوم بتدريب وتطوير �� تواجهه ات. كما �� تخدم تلك الممارس �� موظفيها بطرق مبتكرة أرباحاً أفضل من مثيلاتها اللاتي لا تس يساعد التدريب والتطوير الشركة في التغلب على التحديات الصعبة التي تواجهها. وتجدر الإشارة إلى أن فترات الركود الاقتصادي الحالية دفعت بعض الشركات إلى تقليص الميزانيات المخصصة للتدريب والتطوير. وعلى الرغم من ذلك، فإنه يُنصح بأن تستمر هذه الشركات اعدتهم على �� ات التدريب الفعال ذي الكفاءة لموظفيها وذلك لمس �� في الاعتماد على ممارس تعزيز مهاراتهم أو زيادتها بهدف تطوير أو تصنيع منتجات جديدة، وتقديم أفكار جديدة، طة �� ك لتقديم خدمة عم ء عالية الجودة. بالإضافة إلى أن الأنش �� ة ومبتكرة وكذل �� مبدع التنموية وإدارة الحياة الوظيفية تعد ضرورية لإعداد الموظفين للمناصب الإدارية والقيادية ع الوظائف وعلى جميع �� تقطاب وتحفيز الموظفين الموهوبين والإبقاء عليهم في جمي �� ولاس المستويات. إذ لم يعد التدريب والتطوير وإدارة الحياة الوظيفية من الكماليات بل أصبحوا ضرورة حيوية لتمكين الشركات من التمتع بالميزة التنافسية وحتى تفي بتوقعات الموظفين. ويتعين على الشركات اليوم أن تنافس في السوق العالمية، في حين أن تنوع القوى العاملة ة إلى تدريب الموظفين على �� اد. ونتيجة لذلك، فإن الشركات أصبحت بحاج �� ذ في الازدي �� آخ خاص من مختلف الثقافات في الولايات المتحدة وخارجها. كما أن التقنيات �� العمل مع أش ل من النفقات المرتبطة �� ب المعتمد على الإنترنت وأجهزة الآيبود تقل �� ة مثل التدري �� الحديث ه، يتمثل التحدي في كيفية �� ع الموظفين في موقع مركزي لتدريبهم. وفي الوقت نفس �� بتجمي التأكد من أن أساليب التدريب تلك تتضمن الاشتراطات الضرورية اللازمة للتعلم (كالممارسة، عى الشركات من خلال �� ، إلخ). كما تس * ة، التعليم الذاتي أو ذاتي السرعة �� ة الراجع �� والتغذي ق أفضل قدر من الموازنة بين التدريب الخاص والتعليم �� اع نهج التعلم المدمج إلى تحقي �� اتب الذاتي وكذلك التدريب المعتمد على التقنية (مثل التعلم الإلكتروني)، فضلاً عن سبل التفاعل الشخصي بين المتدربين (مثل التعلم داخل القاعات الدراسية أو التعليم التفاعلي). التعليم الذاتي هو ذلك النوع من التعليم الذي يسير وفقاً للإمكانات والقدرات الشخصية للمتعلم ولا يطلب منه إنجاز * التعلم في وقت محدد ومن ثم فهذا النوع من التعليم يعالج مشكلة الفروق الفردية بين المتعلمين.

RkJQdWJsaXNoZXIy NjE0NTQ0