كتاب تدريب وتطوير الموظفين
سياق التدريب والتطوير تدريب وتطوير الموظفين 27 مدى قدرة أنشطة التدريب والتطوير على مساعدة الشركة في تحقيق أهدافها. وقد تناولت ج التدريبية، حيث �� ادس الموضوعات المتعلقة بتصميم البرام �� ول من الثالث إلى الس �� الفص ب �� ش الفصل الثالث، وهو بعنوان «تحديد الاحتياجات»، كيفية تحديد الوقت المناس �� يناق للتدريب. في ح يعرض الفصل الرابع، «التعلم: النظريات وتصميم البرنامج التدريبي»، دم الفصل اقتراحات �� ب توفرها في بيئة العمل، ويق �� ة التعليمية والخصائص الواج �� العملي عملية لتصميم التدريب تضمن حدوث عملية التعلم. ويؤكد الفصل الخامس، وهو بعنوان ال التدريب»، على الخطوات الواجب اتخاذها عند تصميم التدريب وما يجب توفره �� «انتق ته في التدريب على رأس العمل. ويناقش الفصل �� في بيئة العمل لضمان تطبيق ما تم دراس السادس، «تقييم التدريب»، كيفية تقييم برامج التدريب، وهنا يتعرف الطلاب على مفاهيم تثمار الموجه للتدريب �� د التدريب الفعال من حيث التكلفة، وتقييم العائد على الاس �� تحدي والتعلم، وتحديد مدى تحقق نتائج التدريب المتعلقة بالتعلم أو السلوك أو الأداء. ويتناول ابع والثامن أساليب التدريب، حيث يناقش الفصل السابع «أساليب التدريب �� الفصلين الس اليب العرض (مثل المحاضرات)، والأساليب التفاعلية (كما في التدريب على �� التقليدية»، أس رة). أما الفصل �� اليب الجماعية (مثل التعلم بالمغام �� لوك)، والأس �� ل وتمثيل الس �� رأس العم ة في التدريب»، فيعرف الطلاب �� تخدام التقني �� الثامن، وهو بعنوان «التعلم الإلكتروني واس تخدامها في التدريب. وتشتمل أساليب التدريب التقني �� بالتقنيات الحديثة التي يتزايد اس ت، والتعلم عن بعد، والتعلم الإلك وني، وأجهزة الآيبود، �� تخدام الإنترن �� على التدريب باس ابع والثامن �� اكاة، والعوالم الافتراضية، والتعلم المدمج. ويختتم الفصل الس �� وعمليات المح بعقد مقارنة بين أساليب التدريب على أساس التكلفة والمزايا وخصائص التعلم. أما الفصل التاسع، وهو بعنوان «تطوير الموظفين»، فيعرض للطلاب طرق التطوير (مثل مية). ك تناول الفصل موضوعات �� م، والعلاقات، وخبرات العمل، والدورات الرس �� التقيي درجة وكذلك التوجيه. ويناقش الفصل 360 ة �� رى مثل برنامج التغذية الراجعة بطريق �� أخ ر الموظفين»، التدريب �� ا خاصة في تدريب وتطوي �� اء تحت عنوان «قضاي �� اشر، الذي ج �� الع د الطلاب للعمل بمجرد الانتهاء �� ات، وتدريب التنوع، وبرامج التدريب التي تُع �� عبر الثقاف اني عشر فيعرضان �� ل الحادي عشر والث �� ب المهارات. أما الفص �� ة، والأجر حس �� من الدراس ل الحادي عشر «الحياة المهنية �� ات عن الحياة المهنية وكيفية إدارتها. فيؤكد الفص �� معلوم
Made with FlippingBook
RkJQdWJsaXNoZXIy NjE0NTQ0