كتاب أساسيات التعلم

المقدمة 11 أساسيات التعلم بالممارسة المقدمة: ر من نصف قرن؛ ظهر ����� ة ويلز ببريطانيا، ومنذ أكث ����� ي مناجم الفحم في مقاطع ����� ف عام Reg Revans س» ����� ى يدِ «ريج ريفان ����� عل Action Learning ة» ����� م بالممارس ����� «التعل ب له الذيوع على نطاق عالمي �����َ اره مدخلاً لتطوير الأداء، لكنه لم يُكت ����� م)، باعتب 1940( واسع إلا في السنوات العشر الأخيرة، بسبب تزايد التعقيد والغموض والتغيير السريع في بيئة منظمات الأعمال، مما يصعب معه استخدام الحلول والأفكار القديمة في حل المشكلات والتحديات الراهنة. ل جديدة تمكّنها من ����� ال للبحث عن طرائق ومداخ ����� د دفع ذلك منظمات الأعم ����� لق التكيف مع تلك التعقيدات والتعامل مع التحديات التي تواجهها في البيئة المحيطة بها، ية تمكنها من البقاء والاستدامة في تلك الظروف الصعبة. وفي ����� وتحقيق مزايا تنافس ليصبح Action Learning إطار تلك الملابسات؛ برز الاهتمام بمفهوم التعلم بالممارسة أحد المداخل التي تتبناها المنظمات لحل مشكلاتها المعقدة ومواجهة التحديات، وتطوير ة على ����� مهارات الأفراد والقيادات وبناء فرق العمل الناجحة. وينطوي التعلم بالممارس تشكيل فريق عمل يتكون من مجموعة متنوعة من الأفراد يعملون معاً على حل مشكلة ون أثناء ذلك. ويتميز التعلم ����� م بالتعقيد، ويقدمون حلاً لها ويتعلم ����� واقعية معينة تتس ة عن غيره من أساليب تطوير الأفراد والقيادات والمنظمات في مزامنته بين ����� بالممارس ات تكاليف إضافية لتعليم وتدريب ����� م والعمل في آن واحد، دون أن تتكبد المنظم ����� التعل ة من قاعدة أساسية وهي «أنه لا يحدث تعلم بدون ����� موظفيها. وينطلق التعلم بالممارس . Revans (1940) عمل ولا عمل واقعي بدون تعلم» وقد أصبح التعلم بالممارسة أكثر شيوعاً وانتشاراً نتيجة لما حققه من نتائج إيجابية في أداء العديد من المنظمات المعروفة على مستوى العالم مثل شركة: بوينج، سامسونج، رال إليكتريك وغيرها. وفي وقتنا الحاضر نجد أن غالبية برامج تطوير القيادات ����� جن ة، بل إنه يعد الطريقة ����� ي الولايات المتحدة الأمريكية تتضمن برامج للتعلم بالممارس ����� ف الأساسية التي تستخدم بواسطة العديد من المنظمات حول العالم في تطوير القيادات تطلاعات ����� اء فرق العمل الناجحة، وتطوير قدرات المنظمات. وقد أظهر أحد اس ����� وبن ة الأمريكية للتدريب والتطوير بأن ثلثي ����� طة الجمعي ����� الرأي الحديثة التي أجريت بواس ة ����� تخدم التعلم بالممارس ����� ادات في الولايات المتحدة الأمريكية تس ����� ج تطوير القي ����� برام . (Marquardt, 2011, p.ix )

RkJQdWJsaXNoZXIy NjE0NTQ0