كتاب إدارة المعرفة

الإطار العام للبحث إدارة المعرفة كمدخل لتعزيز الإبداع التنظيمي في الأجهزة الحكومية 27 اركة وتطبيق المعرفة، وبيان علاقة إدارة المعرفة ����� اب وتخزين ومش ����� من خلال اكتس بالإبداع التنظيمي. ة من خلال تحديد واقع تطبيق متطلبات إدارة المعرفة ����� هم نتائج هذه الدراس ����� - قد تس ي تطوير النظام ����� عودية ف ����� زة الحكومية المركزية في المملكة العربية الس ����� في الأجه الإداري بهذه الأجهزة مما يؤدي إلى زيادة كفاءتها في إرضاء المستفيدين. - تنبع أهمية هذه الدراسة من الناحية المنهجية في أنها اعتمدت في اختبار نموذجها ، (PathAnalysis) وفرضياتها على استخدام أسلوب النماذج السببية أو تحليل المسار وهو نوع متقدم للتحليل بمعادلات الانحدار الخطي المتعدد في العلوم السلوكية، مما سيعد إضافة علمية في الجانب المنهجي. حدود البحث: 5/1 فيما يلي تحددت حدود البحث التي تم الالتزام بها عند إجراء هذه الدراسة: ة متغيرات هي ����� ة أربع ����� ة على دراس ����� رت هذه الدراس ����� اقتص ة: ��� دود الموضوعي ��� الح مل الثقافة التنظيمية، والهيكل التنظيمي، والقيادة، ����� متطلبات إدارة المعرفة (والتي تش اب ����� مل اكتس ����� ات، ونظام الحوافز)، وعمليات إدارة المعرفة (والتي تش ����� ة المعلوم ����� وتقني المعرفة، وتخزين المعرفة، ونشر المعرفة، وتطبيق المعرفة)، والسلوك الإبداعي، والإبداع التنظيمي (والذي يشمل الإبداع الإداري، والإبداع التقني). ادات الإدارية في الأجهزة ����� يتكون مجتمع البحث من جميع القي رية: ��� دود البش ��� الح الحكومية المركزية في مدينة الرياض. يركز البحث على دراسة البيانات الأولية الخاصة بالوقت الحاضر، الحدود الزمانية: هـ. 1436 ولا يتضمن ذلك أي أبعاد تاريخية، وجرى تطبيق هذه الدراسة خلال العام مصطلحات ومفاهيم البحث: 6/1 اعتمد الباحث في هذه الدراسة المصطلحات والمفاهيم التالية: ) أنه يُنظر إلى القطاع الحكومي 72 :2012( يذكر القحطاني ة: ��� زة الحكومي ��� الأجه مل جميع ����� ة للاقتصاد الوطني لأي دولة، فيش ����� ن المنظومة المتكامل ����� اره جزءاً م ����� باعتب ات العامة والهيئات والمصالح الحكومية التي تعتمد في ميزانياتها ����� الوزارات والمؤسس

RkJQdWJsaXNoZXIy NjE0NTQ0