كتاب إدارة المعرفة

الإطار العام للبحث إدارة المعرفة كمدخل لتعزيز الإبداع التنظيمي في الأجهزة الحكومية 29 ية». واعتمدت هذه الدراسة نموذج عمليات إدارة المعرفة ����� الأهداف التنظيمية الأساس ر المعرفة؛ ����� اب المعرفة؛ وتخزين المعرفة؛ ونش ����� ذي يتضمن أربع عمليات هي: اكتس ����� وال وتطبيق المعرفة، حيث تُعد العناصر المشتركة بين عدد كبير من الباحثين. ير متطلبات إدارة المعرفة إلى العوامل المهمة التي يتعين ����� تش متطلبات إدارة المعرفة: تطويرها في منظمة ما والتي تكون بمثابة القوة الدافعة لتنفيذ ممارسات إدارة المعرفة ة خمسة متطلبات لإدارة المعرفة هي: القيادة ����� . واعتمدت هذه الدراس (Saini, 2013) ة، وتقنية المعلومات، ونظام الحوافز، ����� ة؛ والهيكل التنظيمي، والثقافة التنظيمي ����� الإداري حيث تُعد العناصر المشتركة بين عدد كبير من الباحثين. (Damanpou and Schneider, 2009: نيدر ����� عرف دمنبور وش الإبداع التنظيمي: تخدام (تبني) أفكار جديدة ����� الإبداع التنظيمي بأنه «تطوير وتوليد و/أو اس 496-497) أو سلوكيات جديدة. وقد تختص الفكرة الجديدة أو السلوك بمنتج أو خدمة أو تقنية، تخدمها ����� تخدمها أو لكي يس ����� ة. وتولد المنظمة المبتكرات لكي تس ����� ام أو ممارس ����� أو نظ غيرها من المنظمات، وأن الإبداع هو عملية تؤدي إلى مخرجات تكون جديدة لأعضاء ه «عملية تتضمن أي جهد ����� ة الإبداع التنظيمي على أن ����� المنظمة». وتعرف هذه الدراس ة يُنظر إليها على أنها ����� تراتيجيات إداري ����� اليب أداء، أو إس ����� لتوليد وإنتاج أفكار، أو أس ة وتنفيذها من قبل العاملين بدعم ����� دة من قبل المنظمة، ويتم تبنيها داخل المنظم ����� جدي ن الإدارة العليا، بهدف تقديم منتج أو خدمة جديدة، أو بناء تنظيمي جديد، أو نظم ����� م ة أو اجتماعية للفرد ����� راءات جديدة، بما يحقق منفعة اقتصادي ����� ة جديدة، أو إج ����� إداري ة أو جوانب إنتاجية، أو ����� دث هذا في جوانب تقني ����� ة والمجتمع، ويمكن أن يح ����� والمنظم خصية». وهذا التعريف ينظر إلى الإبداع التنظيمي على ����� جوانب إدارية، أو جوانب ش أنه عملية هادفة لها مدخلات، وعمليات ينتج عنها مخرجات. ) السلوك الإبداعي بأنه «عملية خلق 2009( ة ����� يعرف النوايس لوك الإبداعي: ��� - الس ياق التقليدي في التفكير واستحداث كافة الطرائق ����� الأفكار الجديدة والبعيدة عن الس ق وذي قيمة نافعة ����� كار إلى واقع مطب ����� أنها تحويل هذه الأف ����� ي من ش ����� اليب الت ����� والأس لوك الإبداعي على أنه «قدرة عقلية مكونة ����� ة يعرف الس ����� للمنظمة». وفي هذه الدراس اعده على تطوير ����� من مزيج من الصفات والقدرات والخصائص التي يمتلكها الفرد تس مستويات تفكيره وتجعله أكثر قدرة على توليد الأفكار الجديدة والتفاعل الإيجابي مع الآخرين لتحقيق الأهداف».

RkJQdWJsaXNoZXIy NjE0NTQ0